السبت، 6 يونيو 2015

فن التطريز

"فن التطريز بشكل عام"
التَّطْريز فن خياطة الأشكال الزخرفية على. يمكن توحيد الغُرز لتشكيل عدد غير محدد من النقلات، بما في ذلك نقلة الأزهار والحيوانات والانسان والتطريزات المجرّدة.
يُرْسم الشكل على النسيج ثم يُطرَّز أو يصمّم في أثناء عملية التطريز.
ومنذ عصور ما قبل التاريخ، طوّرت معظم الحضارات والبلدان التطريزات الخاصة بها. استعمل الناس الألبسة المطرّزة والأثاث المطرّز لتزيين منازلهم والأبنية العامة. وتتدرج الألبسة المطرّزة من الدروع الداخلية البسيطة إلى الثياب الملكية المزخرفة بخيوط الذهب والفضة. أما الأثاث المطرّز فيتكون من اغطية الفراش وأغطية الكراسي وأغطية الطاولات وستائر الجدران. قد يستغرق تطريز ثياب أو أثاث مليء بالغرز الدقيقة آلاف الساعات                                                                                                               
وما زال يُحتفظ ليومنا هذا بالعديد من الأمثلة المشهورة بالتطريزات العصور الماضية ومن بينها حصيرة بايو المُطرّزة في إنجلترا في أواخر القرن الثاني الميلادي. يبلغ طول هذه الحصيرة 70مترًا وعرضها 50سم. وتصّور الغزو النورمندي لإنجلترا عام 1066م.
وبحكم المأثور، يقوم عُمَّال الصناعات اليدوية والهواة بالتطريز يدوياً. أما اليوم، فتقوم الآلات بتطريز معظم منتجات معمل التطريز كما يمكن إضافة قِطَع خاصة أيضًا لآلات الخياطة المنزلية حتى تستطيع القيام بالتطريز بالاقمشة

يسمى النسيج المستعمل للتطريز نسيج الظهارة ويُثَبَّت على خلفية أي قماش بحيث يمكن للمطرّز أن يقوم بسحب خيوط التطريز من خلاله دون أن يحدث خسارة في النسيج أو الخيط. تتضمن الأنسجة الظهارية عدة أنواع معروفة كالقطن والكتان والحرير والصوف. يستعمل بعض الناس الورق المقوّى والجلد وأقمشة أخرى للتطريز. وتتدرج خيوط التطريز من الليف الرفيع الغزل إلى خيوط الغزل السميكة.
وتعدُّ خيوط الحرير والكتّان والقطن اللؤلؤي والصوف من بين أكثر أنواع خيوط التطريز استعمالاً. كما تُستخدم إِبر الخياطة المختلفة الأحجام في التطريز. أما تحديد حجمها فيعتمد على نوع خلفية القماش وعلى الخيط المستعمل في التطريز. ويختار المطرِّزون الأقمشة التي تلائم إنتاجهم. فمثلاً تُصنع أغطية الكراسي المعرَّضة لكثرة الاستعمال من خيوط متينة، بينما تُصنع ستائر الجدران الأقل تعرضًا للبلى من أي نوع عادي من الأقمشة الأخرى. ويقوم بعض الناس بإضافة أزرار من الصدف أو من مواد أخرى لتطريزاتهم. يقوم المطرّزون عادة بشّد النسيج الخلفي للقماش إلى إطار الشدّ أو إلى إطار دائري قبل بدء الغرز. يفيد هذا الأسلوب في تطريز الأعمال الدقيقة أما عندما يقوم المُطرِّزون بالعمل على الأنسجة الثقيلة بغُرَزٍ عريضة، فإنهم يقومون ببسط النسيج بدون شد.

غُرَز التطريز. هناك أنواع من غرز التطريز الأساسية. وقد طُوِّر منها مئات الغرز المتنوعة. وتنتمي الغرز إلى أحد الأنواع الأربعة التالية:
1- المسطحّة،
2- المعقّدة،
3-السلسلة،
4- المحلّقة.
تُبسط الغرز المسطّحة بشكل مستقيم ومسطّح قبالة النسيج، ويمكن أن تأخذ أي طول واتجاه لملء منطقة ما. أما الغرّز المعقّدة، فتشكِّل عقداً من الخيط فوق سطح النسيج وتضفي على التطريز الحبكة. وتشكل غرز السلسلة حلقات يتصل بعضها ببعض وتكون منحنية. وتُستعمل غرز السلسلة والحلقات لملء الفراغات أو لتحديد الأشكال

0 التعليقات:

إرسال تعليق